منتدى القديسين العظماء (ترانيم - افلام دينية - سير قديسين - شعر - صور - تعارف كنسى - تعليم -الخ)
سلام ونعمة ,,
عزيزى الزائر نحن لم و لن نبخل عليك بوقتنا ولا بجهدنا , جميع الروبط والصور والمواضيع متاحة , ولم نمنعهم عنك .
نرجو ان لا تبخل علينا بدقيقة من وقتك للتسجيل فى المنتدى

شكراً لتعبك وقرائتك للرسالة .

+سلام المسيح معاك+


ترانيم,افلام دينية,شعر,تعارف,سير قديسين,اعلان,شات,برامج,بلاد وشعوب,مشاكل الزواج,تهانى,تعليم,قصص دينية,اقوال أباء,وعظات,صحة وطب,وعظات,تاريخ الكنائس,مشاكل الشباب,اجدد الاخبار,الشعر والشعراء,الفرفشة,برامج دينية,برنامج المسيحى,قواميس,برامج موبايل,اكلات
 
الرئيسيةمجلة المنتدىشاتاليوميةس .و .جالتسجيل فى المنتدىالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 وزير الطاقة الأردنى: عرض اتفاقية مراجعة أسعار الغاز بين مصر والأردن على مجلسى الوزراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير و مؤسس المنتدى
مدير و مؤسس المنتدى
avatar

الدولة \ البلد : Egypt
الكنيسة : الانبا مقار
ذكر عدد المساهمات : 606
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 29
الموقع : http://kdsen.yoo7.com/
العمل/الترفيه : مدير لمنتدى القديسين العظماء

مُساهمةموضوع: وزير الطاقة الأردنى: عرض اتفاقية مراجعة أسعار الغاز بين مصر والأردن على مجلسى الوزراء   الأحد يوليو 10, 2011 2:33 pm


وزير الطاقة الأردنى

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور خالد طوقان عن اتفاقية جرى التوقيع عليها بالأحرف الأولى بين مصر والأردن لمراجعة أسعار تصدير الغاز المصرى للأردن، وقال "إنه يتم حاليا عرض الاتفاقية على مجلسى الوزراء فى البلدين".

وأضاف طوقان فى مقابلة مع التليفزيون الأردنى إننا توصلنا من خلال الاتفاقية إلى معادلة وسعر عادل يرضى البلدين"، رافضا الكشف عن مضمون الاتفاقية من أسعار ومعلومات، نظرا لاتفاق البلدين على أن تظل سرية، وفقا لما ذكره موقع العربية نت".

وأوضح أن السعر الجديد الذى تم الاتفاق عليه بين البلدين سيوفر للأردن سنويا مئات الملايين من الدولارات، مؤكدا أن تلك الاتفاقية التى سيتم التوقيع النهائى عليها قبل نهاية الشهر الجارى هى لمصلحة الأردن.

وأشار إلى أن هناك مباحثات مع مصر لزيادة ضخ الغاز، لافتا إلى أن الكمية ستصل إلى 175 مليون قدم مكعب يوميا خلال موسم الخريف المقبل على أن ترتفع فى مطلع عام 2012 إلى 220 مليون قدم مكعب، وفى بداية 2013 إلى كميات أعلى، وفقاً لموقع التليفزيون المصرى.

وقال "إن مصر بدأت ضخ الغاز للأردن بشكل تجريبى ولكن ليس بالكميات التى نطمح إليها"، وزاد "لن نعتمد على الغاز المصرى كمصدر أساسى لتوليد الطاقة الكهربائية بسبب كثرة انقطاعه التى دامت 82 يوما منذ بداية العام الحالي، أى 40% من الأيام لم يصلنا الغاز أما باقى الأيام فكان يصلنا من 20% إلى ثلث الكميات".

يذكر أن 96% من الطاقة فى الأردن تعتمد على الخارج وذلك بمعدل 50% للنفط و46 % على الغاز المصرى.

وكان من المقرر أن ترتفع يوم "الاثنين" الماضى كميات الغاز الطبيعى الموردة للأردن من خلال الخط من 50 مليون قدم مكعب يوميا إلى 100 مليون من أصل 240 مليون قدم مكعب يوميا تعاقد عليها الأردن مع مصر عام 2001 وتم استخدامها فى توليد حوالى 80 % من الطاقة الكهربائية المولدة فى المملكة, والتى تدنت إلى حوالى 20% مؤخرا مما زاد الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل مما كلف الأردن خسائر يومية تقدر بحوالى 5 ملايين دولار.

كان خط الغاز فى سيناء قد تعرض فجر "الاثنين" الماضى إلى اعتداء أوقف إمدادات الغاز إلى الأردن والتى كانت قد عادت قبل نحو أسبوعين فقط بعد توقف استمر 45 يوما بفعل الاعتداء الثانى الذى وقع فى 27 أبريل الماضى والذى سبقه اعتداء وقع فى الخامس من شهر فبراير الماضى.

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعى الموقع بين مصر والأردن فى 2001 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 2.4 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفى لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

واتفق البلدان فى يوليو 2010 على كميات إضافية بحيث يرتفع الحجم إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا "3.3 مليار متر مكعب سنويا" إلا أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاقية.

المصدر :- اليوم السابع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kdsen.yoo7.com
 
وزير الطاقة الأردنى: عرض اتفاقية مراجعة أسعار الغاز بين مصر والأردن على مجلسى الوزراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديسين العظماء (ترانيم - افلام دينية - سير قديسين - شعر - صور - تعارف كنسى - تعليم -الخ) :: المنتدى العام :: الاقتصاد والبورصة والبنوك-
انتقل الى: