منتدى القديسين العظماء (ترانيم - افلام دينية - سير قديسين - شعر - صور - تعارف كنسى - تعليم -الخ)
<div class="fb-like" data-href="https://www.facebook.com/crazscience" data-width="80" data-layout="standard" data-action="like" data-size="large" data-show-faces="true" data-share="true"></div>


ترانيم,افلام دينية,شعر,تعارف,سير قديسين,اعلان,شات,برامج,بلاد وشعوب,مشاكل الزواج,تهانى,تعليم,قصص دينية,اقوال أباء,وعظات,صحة وطب,وعظات,تاريخ الكنائس,مشاكل الشباب,اجدد الاخبار,الشعر والشعراء,الفرفشة,برامج دينية,برنامج المسيحى,قواميس,برامج موبايل,اكلات
 
الرئيسيةمجلة المنتدىشاتاليوميةس .و .جالتسجيل فى المنتدىالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 المصطلحات السياسيه - حرف النون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير و مؤسس المنتدى
مدير و مؤسس المنتدى
avatar

الدولة \ البلد : Egypt
الكنيسة : الانبا مقار
ذكر عدد المساهمات : 602
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 30
الموقع : http://kdsen.yoo7.com/
العمل/الترفيه : مدير لمنتدى القديسين العظماء

مُساهمةموضوع: المصطلحات السياسيه - حرف النون   الخميس يوليو 14, 2011 9:02 pm

المصطلحات السياسيه

حرف النون

النخبة Elite
يعني المصطلح في الأصل الأقلية المنتخبة أو المنتقاة من مجموعة اجتماعية (مجتمع أو دولة أو حزب سياسي ) تمارس نفوذا غالبا في تلك المجموعة عادة بفضل مواهبها الفعلية أو الخاصة المفترضة.وتدعى النخبة التي تمارسنفوذاسياسيا سياسيا غالبا النخبة الحاكمة أو النخبة السياسية.يضاف الأعضاء الجدد في النخب بعمليات مختلفة بحسب ثقافة المجتمع وطبيعة النخبة الحاكمة ومتطلباتها.
إن الولادة والتحصيل التعليمي والقدرة المهنية والثروة والتحكم في الموارد الاستراتيجية كلها مؤهلات رئيسة لإضافة أعضاء جدد.وهكذا قد تكون هذه هي الطبيعة المشتركة للنخبة الحاكمة هي للطبقة أو الأرستقراطية من نوع ما أو طبقة حاكمة.تتخذ نظريات النخبة أو (النخبوية)شكلين واضحين، ولو أن بعض الكتاب قد يجمعون بينهما.
-الشكل الأول:هو النخبوية المعيارية وترى انه لا تستطيع سوى مجموعة تمتلك مواهب خاصة إدارة شؤون المجتمع من اجل المحافظة على النظام وتعزيز التطور..الخ.
-الشكل الثاني:هو نظرية النخبة التجريبية وتعد طبيعة مجموعات النخبة وسلوكها هما العاملين الحاسمين في التحليل السياسي وترى أن شكلا ما من هيمنة النخبة محتم مهما كانت الطروحات المساواتية أو الأشكال الديمقراطية التي يظهرها المجتمع.

النصاب Quorum
عدد معين بالحد الأدنى من أعضاء هيئة سياسية( من مثل المجلس التشريعي ) يعد من الضروري أن يكونوا حاضرين ليكون اجتماع تلك الهيئة صحيحا. وفي حالة وجود تحد ينبغي أن يحسب عدد الحاضرين لاكتشاف إن كان النصاب حاصلا أو غير حاصل. وفي بعض الأحيان قد يستمر الاجتماع بوجود عدد اقل من الحاضرين مالم يلق النصاب تحديا أو تواصل الهيئة النقاش ولكنها لا تتخذ قرارات ولا تصوت عندما يكون النصاب غير حاصل .
نظام الاستبداد بالسلطة Totalitarianism
تطلق هذه الصفة على الأنظمة السياسية غير الديمقراطية، التي تنحصر فيها السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في أيدي عدد ضئيل من الحكام، يضحون بحقوق الفرد في سبيل صالح الدولة.
نظام استبدادي "الاوتوقراطية" Autocracy
هو نظام سياسي مبني على السلطة المطلقة، التي يمارسها شخص واحد، أو هيئة محدودة يرأسها زعيم معروف، من دون أن يكون مقيدا بأي دستور، أو مسؤولا أمام أي مجلس نيابي أو شعبي. وكان هذا الحكم سائدا إبان القرون الوسطى، في روسيا القيصرية، وفي عدد من دول أوروبا الشرقية.
نظام الاقتراع البديل Alternative vote system

نظام لانتقاء المرشحين باستعمال التصويت التفضيلي المطلق في الدوائر الانتخابيـة ذات العضـو الواحد أو لاختيار حامل منصب واحد.
يرتب الناخبـون المرشحين حسب ترتيب التفضيل. والمرشح الذي يحصل على أكثر من (50%) من التفضيلات الأولى هو الذي ينتخب. وإذا لن يلب أي مرشح هذا الشرط فان المرشح الحاصل على اقل عدد من التفضيلات يستبعد ويعاد توزيع أوراق ذلك المرشح علىالمرشحين الآخرين وفقا للتفضيلات الثانية المبينة لهم. وتكرر هذه العملية حسب الضرورة حتى ينتخب مرشح حاصل على أكثر من خمسين في المئة من مجموع الأصوات، ويستعمل هذا النظام لانتخاب المجلس الأدنى (مجلس النواب) في المجلس التشريعي الاسترالي. إن هذا النظام يلغي احتمال انتخاب مرشحين لا يحصلون على سوى أقلية من الأصوات، انه ليس نظاما للتمثيل النسبي للأحزاب وهو غير مصمم لذلك.

النظام الانتخابي Electoral System
الطريقة التي يترجم بها عدد الأصوات في الانتخابات إلى مقاعد في المجالس التشريعية أو المؤسسات المنتخبة الأخرى. و في الحين إن الترتيبات المؤسسية من مثل حق التصويت و جدولة الانتخابات و ساعات فتح مراكز الاقتراع و طريق تسجيل المقترعين و ترتيبات الاقتراع بالنيابة و التصويت بالبريد …الخ يمكن أن تعد جزءا من النظام الانتخابي (و في حالات معينة تؤثر في مجموع المشاركين في الاقتراع و حصيلة الانتخابات)، من المألوف على نحو أكبر اقتصار تحليل النظم الانتخابية على طريق احتساب الأصوات بين الأحزاب أو المرشحين على ربح الأصوات التي تمنح لها. و الطريقة المتبعة لمثل هذا التخصيص هي الحصة الانتخابية أي العدد الأدنى من الأصوات التي ينبغي أن يحصل عليه المرشح لإعلان انتخابه سواء في دائرة انتخابية أو بوصفه أحد المرشحين في قائمة الحزب.

نظام الحزب الواحد One-Party System
نظام يوجد فيه حزب واحد لاغير، وقد يكون الحزب الوحيد ذو العلاقة بسبب أحكام قانونية أو دستورية أو لان العنف أو التهديد باستعمال العنف يبقى على وضعه الاحتكاري ( كما في نظام العسكري على سبيل المثال )، أو في حالات نادرة أن مشاعر اجتماعية أو قبلية أو وطنية تكون موجهة عن طريق حزب واحد في أثناء صراع من اجل الاستقلال أو بعده ، على سبيل المثال .

نظام القوائم List System
نظام انتخابي يستند إلى التمثيل النسبي للأحزاب والمجموعات المشابهة التي يقدم كل منها قائمة مرشحين ثم يدلي الناخب بصوته لإحدى هذه القوائم ويعلَن انتخاب المرشحين على نحو عادي وفق ترتيبهم في القائمة. وفي بعض الأنظمة يستطيع الناخب تعديل محتوى القائمة أو ترتيبها أو كليهما. ويمكن استعمال طرائق مختلفة لحساب الأصوات للوصول إلى النتيجة من حيث أعداد المقاعد.
نظام العضو الإضافي Additional Member System (AMS)

نظام انتخابي يجمع بين تمثيل الدوائر الانتخابية ذات العضو الواحد أو متعددة الأعضاء بمرشحين ينتخبون بطرائق التصويت بالأغلبية أو بالتفضيل وبين الإضافة (Snppiemntaion) من القوائم الحزبية (القطرية أو الإقليمية) أو من مرشحين غير منتخبين حاصلين على النتائج الأفضل لتحقيق توزيع نسبي عام للمقاعد بين الأحزاب. ويستعمل النظام الانتخابي الألماني، على سبيل المثال، نظاما من هذا القبيل.

وينبغي ملاحظة انه كلما كانت النسبة المئوية لأعضاء مجلس تشريعي أو هيئة أخرى منتخبة انتخابا مباشرا في الدوائر الانتخابية وكلما كانت المنطقة التي تنطبق عليها القوائم الحزبية (أو الإضافة من مرشحين غير منتخبين) أصغر كانت النتيجة العامة أقل اتصافا بالنسبة.

النقد Criticism
هو تقديم الايجابيات والسلبيات، ويعد النقد من أهم الضمانات للحرية، والنقد معناه أن نقوّم العمل التطبيقي، أو الأفكار العامة واليومية لنتبين شكل حركاتها ولكي نكتشف التناقضات التي لا تزال موجودة فيها، أو التي نشأت فيها من جديد، والقدرة على الاستفادة من وسائل النشر، ويحتاج النقد إلى وعي سياسي و اجتماعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kdsen.yoo7.com
 
المصطلحات السياسيه - حرف النون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديسين العظماء (ترانيم - افلام دينية - سير قديسين - شعر - صور - تعارف كنسى - تعليم -الخ) :: المنتدى العام :: السياسة و مصطلحاتها-
انتقل الى: